هدف التشكيل
فرص عمل
أصبح الاعتراف بالتراث المعماري والعمراني وتثمينه أمرا ضروريا في الجزائر من خلال القوانين الجديدة والوعي الحديث بفقدان التراث من جهة والفجوة التي يعيشها الإنتاج المعماري عن مرجعيات الهوية الثقافية من جهة أخرى. تهدف درجة الماجستير "إعادة تأهيل التراث المعماري والأبنية القديمة" إلى تدريب الطلبة على واقع تدبير المشاريع وإدارة مشاريع مشاريع إعادة تأهيل المباني القديمة التي تم إطلاقها مؤخرا عبر التراب الوطني، وذلك في أعقاب الطوارئ التي لاحظتها الدولة لأهمية السكن المخزون الذي يعود تاريخه إلى الفترة العثمانية والاستعمارية وإدارته. ويستند ذلك إلى ملاحظة أنه من الضروري الآن تقديم التدريب للمهندسين المعماريين المؤهلين في مجال إعادة تأهيل وإعادة تحويل المباني القديمة مع تنشيط المراكز والمدن التاريخية، مع احترام القيم التراثية واستمرارية هذه القيم نفسها، بما يتناسب مع القضايا الحالية المرتبطة بالاستدامة والمحافظة عليها واحترامها.
- يتم تقديم التدريب المعتمد على الماجستير في الهندسة المعمارية وتدريب المعماري من النظام الكلاسيكي على مرحلتين:
السنة الأولى هي تخصص تمهيدي وتوجيه تقدمي، مخصصة للدروس الأساسية في مجال التراث المعماري المبني وإعادة التأهيل من خلال ترسيخ المفاهيم والتشريعات المنظمة للتراث المعماري والمباني الوطنية القديمة، وتعميق المعرفة النظرية واكتساب القواعد التدخل في مجال التراث والتأهيل.
السنة الثانية مخصصة للتخصص نفسه، مما يسمح للطالب بتعميق معرفته وتطوير مهاراته من خلال التكيف مع متطلبات العالم الاجتماعي والاقتصادي. تركز درجة الماجستير "إعادة تأهيل التراث المعماري والمباني القديمة" على التقنيات والأساليب المتعلقة بإدارة مشاريع إعادة التأهيل التي بدأها قطاعا الإسكان والثقافة بشكل مشترك من خلال مشاريع نهاية العام. ثانياً، يتيح للطالب التعرف على البحث العلمي من خلال كتابة تقرير نهاية الدراسة الخاص به.
في نهاية الدورة سيكون الطالب قد حصل على:
- اكتسب المهارات المهنية لإتقان العمل المعماري في سياق إعادة تأهيل وتجديد واستدامة التراث المعماري والمباني القديمة.
- تطوير وتعميق الأسس النظرية المتعلقة بإنتاج المعرفة حول عملية إعادة تأهيل العقارات التراثية القديمة وتراثها وإدارتها.
- دراسة حول مبادئ وتقنيات التدخل والإدارة المتعلقة بالحفاظ على التراث المعماري وإعادة تأهيله وخاصة المباني القديمة مع افتراض علاقتها بالتنمية المستدامة.
إمكانية التوظيف الجغرافية:
تعتبر إمكانية التوظيف إقليمية (وسط البلاد) بقدر ما هي وطنية لأنها أول درجة ماجستير مهنية تتعلق بمجال الهندسة المعمارية في المنطقة الوسطى من البلاد. الولايات الوسطى: الجزائر العاصمة، بومرداس، البليدة، الشلف، المدية، الجلفة، الأغواط، تيزي وزو، غرداية، البويرة، تيبازة، إلخ. تحتوي على عاصمة تراثية كبيرة في الموائل من فترة ما قبل الاستعمار والاستعمار. فالأخيرة في حالة صحية متدهورة نسبيا، وتستحق عمليات إعادة تأهيل عاجلة، بعضها جاري بالفعل (الجزائر العاصمة، القصبة السفلى، غرداية، المدية، الأغواط، إلخ). وتتطلب هذه العمليات التي أطلقت بشكل مشترك من قبل قطاعي الإسكان والثقافة والسلطات المحلية إنشاء تدريب للمهندسين المعماريين الذين بدأوا في دراسات ورصد مشاريع إعادة التأهيل.
ويستهدف التدريب قابلية التوظيف في قطاعين، العام والخاص:
1- القطاع العام :
ويتعلق بجميع المؤسسات التابعة لوزارتي الثقافة والإسكان،
الدراية:
– الخدمات المركزية لوزارة الإسكان.
– الخدمات المركزية لوزارة الثقافة إدارة الحفاظ على التراث
– إدارات المرافق العامة والإسكان
– إدارات التخطيط والبناء
– الوكالة الوطنية للمناطق المحمية وفروعها
– مديريات الزراعة المنتشرة في مختلف ولايات الجزائر.
– الديوان الوطني لإدارة واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية
(أوجيبك). الجزائر.
– مكتب وادي مزاب (OPVM)
2- القطاع الخاص :
– مكتب تصميم فني متخصص في التأهيل .
– شركات المقاولات ضمن مشاريع التأهيل وإعادة التأهيل للمباني القديمة.
برنامج الماجستير في إعادة تأهيل التراث المعماري والمباني القديمة
السنة الأولى
الفصل 1
وحدة التعليم |
VHS |
VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم |
||||
14-16 أسبوعًا |
C |
TD |
TP |
ورشة |
تابع |
Examen |
|||
وحدات التدريس الأساسية |
|
9 |
18 |
|
|
||||
UEF1 (O / P) |
المعرفة التقنية الأساسية |
||||||||
الموضوع 1: ورشة عمل المشروع 1: فهم وتحليل الهياكل المبنية القديمة |
135 ساعة |
|
|
|
09 ساعة |
5 |
10 |
100% |
|
المادة 2 |
المعرفة النظرية الأساسية |
||||||||
UEF2 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع الأول: التخطيط العمراني والعمارة للمدينة التاريخية في الجزائر |
45 ساعة |
1h30 |
1h30 |
|
|
3 |
6 |
40% |
60% |
الموضوع الثاني: أساليب وتقنيات التدخل في مشروع إعادة التأهيل الحضري |
22h30 |
1h30 |
1h30 |
|
|
1 |
2 |
|
100% |
منهجية الاتحاد الأوروبي |
|
5 |
9 |
|
|||||
EMU1 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع الأول: منهجية البحث والكتابة |
22h30 |
|
1h30 |
|
|
2 |
3 |
|
100% |
الموضوع الثاني: المسح المعماري |
45 : 00 |
|
|
3 : 00 |
|
2 |
4 |
40% |
60% |
EMU2 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع الأول: التعرف على القيم التراثية |
22h30 |
1h30 |
|
|
|
1 |
2 |
100% |
|
اكتشاف الاتحاد الأوروبي |
|
2 |
2 |
|
|
||||
UED1 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع الأول: التصوير المعماري |
22h30 |
|
|
1h30 |
|
1 |
1 |
100% |
|
الموضوع الثاني: نظم المعلومات الجغرافية |
22h30 |
|
|
1h30 |
|
1 |
1 |
100% |
|
وحدات التدريس المستعرضة |
|
1 |
1 |
|
|
||||
UET1 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع 1: اللغة الحديثة 1 |
22h30 |
1h30 |
|
|
|
1 |
1 |
|
100% |
مجموع الفصل 1 |
375 ساعة |
90 ساعة |
45 ساعة |
105 ساعة |
135 ساعة |
17 |
30 |
50% |
50% |
الفصل 2
وحدة التعليم |
VHS |
VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم |
||||
14-16 بدون |
C |
TD |
TP |
أخرى/ورشة عمل r |
تابع |
Examen |
|||
وحدات التدريس الأساسية |
|
9 |
18 |
|
|
||||
UEF1 (O / P) |
المعرفة التقنية الأساسية |
||||||||
الموضوع 1: ورشة عمل المشروع 2: التشخيص والمشروع الأولي |
135 ساعة |
|
|
|
09 ساعة |
5 |
10 |
100% |
|
الموضوع الثاني: أساليب وتقنيات التدخل في مشروع إعادة التأهيل المعماري |
22h30 |
1h30 |
1h30 |
|
|
1 |
2 |
|
100% |
UEF2 (O / P) |
المعرفة النظرية الأساسية |
||||||||
الموضوع الأول: مواد وتقنيات البناء في المدن التاريخية في الجزائر |
22h30 |
1h30 |
|
|
|
1 |
2 |
|
100% |
الموضوع الثاني: التشخيص المعماري وتحديد أصول التغيير في المباني القديمة2 |
45 ساعة |
1h30 |
|
1h30l |
|
2 |
4 |
40% |
60% |
منهجية الاتحاد الأوروبي |
|
5 |
9 |
|
|||||
EMU1 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع 1: أدوات لرفع مستوى المباني القديمة إلى المستوى القياسي (CES، المواد، إلخ.) |
45 ساعة |
1h30 |
1h30 |
|
|
2 |
3 |
40% |
60% |
الموضوع 2: النمذجة ثلاثية الأبعاد |
45 ساعة |
|
|
3h00 |
|
2 |
4 |
100% |
|
EMU2 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع الأول: الأنظمة المطبقة على التراث المعماري والأبنية القديمة في الجزائر. |
22h30 |
1h30 |
|
|
|
1 |
2 |
|
100% |
اكتشاف الاتحاد الأوروبي |
|
2 |
2 |
|
|
||||
UED1 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع 2: التدريب على سيناريو الأعمال |
60 ساعة |
|
|
|
التدريب: 04h |
2 |
2 |
100% |
|
وحدات التدريس المستعرضة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
UET1 (O / P) |
|
1 |
1 |
|
|
||||
الموضوع 1: اللغة الحديثة 2 |
22h30 |
1h30 |
|
|
|
1 |
1 |
|
100% |
مجموع الفصل 1 |
420 |
112h30 |
22h30 |
90h00 |
195 ساعة |
17 |
30 |
40% |
60% |
2nd سنوات
الفصل 3
وحدة التعليم |
VHS |
VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم |
||||
14-16 أسبوعًا |
C |
TD |
TP |
ورشة |
تابع |
Examen |
|||
وحدات التدريس الأساسية |
247 س 30 + 202 س 30 للموظفين: 450 س |
9 |
18 |
|
|
||||
UEF1 (O / P) |
المعرفة التقنية الأساسية |
||||||||
الموضوع 1: ورشة عمل المشروع 3: مشروع إعادة التأهيل والتقرير الوصفي |
180 ساعة |
|
|
|
12 ساعة |
6 |
12 |
100% |
|
الموضوع الثاني: التشخيص المعماري وتحديد مصادر التغيير فيه المبنى القديم 2 |
45h00 |
1h30 |
|
1h30 |
|
2 |
4 |
40% |
60% |
UEF2 (O / P) |
المعرفة النظرية الأساسية |
||||||||
الموضوع الأول: إدارة مشاريع مشاريع التأهيل والتطوير. |
22h30 |
1h30 |
|
|
|
1 |
3 |
|
100% |
منهجية الاتحاد الأوروبي |
97h30+120h شخصي: 217h30 |
5 |
9 |
|
|||||
EMU1 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع الأول: تكنولوجيا البناء والاستدامة |
45 ساعة |
1h30 |
1h30 |
|
|
2 |
3 |
40% |
60 ٪٪ |
الموضوع 2: ورشة عمل كتابة تقرير PFE وتقرير التدريب. |
30 ساعة |
|
|
2h00 |
|
2 |
4 |
100% |
|
EMU2 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع 1: التراث والسياسات الناشئة |
22h30 |
1h30 |
|
|
|
1 |
2 |
|
100% |
اكتشاف الاتحاد الأوروبي |
30 ساعة + 5 ساعات شخصية: 50 ساعة |
2 |
3 |
|
|
||||
UED1 (O / P) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الموضوع 1: الندوة المنهجية |
30 ساعة |
2h00 |
|
|
|
2 |
3 |
|
100% |
|
|
|
|
|
|
||||
مجموع الفصل 1 |
375 |
97h30 |
45h00 |
52h30 |
180 ساعة |
17 |
30 |
40% |
60% |
الفصل 4
وحدة التعليم |
VHS |
VH الأسبوعي |
كو f |
قال العقائد |
موضة تخفيض قيمة العملة |
|||||||
15 أسبوع غير مذكورة |
C |
TD |
ج/تب |
آخر |
مجموع |
تابع |
سوتينا الامتحانات التنافسية الوطنية |
|||||
ورشة عمل |
حد ذاته م في |
التدريب الداخلي |
||||||||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
|
|
15 |
30 |
|
|
||||||
الموضوع 1: : التدريب على تكامل الشركة (15 أسبوعًا) |
/ |
/ |
/ |
/ |
/ |
/ |
32 ساعة |
480 h |
12 |
18 |
50% |
50% |
الموضوع الثاني: تقرير الذاكرة والتدريب |
/ |
/ |
6h |
/ |
/ |
/ |
|
90 ساعة |
08 |
12 |
50% |
50% |
مجموع الفصل 1 |
/ |
/ |
/ |
/ |
/ |
/ |
/ |
570 h |
20 |
30 |
/ |
/ |