هدف التشكيل
الهدف الشخصي والمهارات
شهد تخصص هندسة النظم الذكية تطورًا سريعًا في السنوات الأخيرة في العالم. يتم تقديم برامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية في معظم الجامعات حول العالم. لقد كانت مسألة وقت فقط قبل أن يتم دمج الذكاء الاصطناعي الحديث في مناهج التخرج. في مجتمع اليوم ، أصبح الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أكثر انتشارًا. مع ظهور الويب ، أصبح ملايين الأشخاص على دراية بالفعل بالبرامج التي تدمج الذكاء الاصطناعي مثل البحث على الويب ، والتجارة الإلكترونية ، ومواقع الألعاب. تُستخدم العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي في المعلوماتية الحيوية والمعلوماتية الكيميائية ، وأمن الكمبيوتر: تصفية البريد العشوائي ، وألعاب الكمبيوتر الحديثة والروبوتات. لقد اخترقت المعلوماتية الطبية والأنظمة القائمة على المعرفة المستشفيات بالفعل. التصوير بالحاسوب مستخدم بالفعل في أنظمة المراقبة في مجال أمن الحاسوب. أخيرًا ، دعونا لا ننسى صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، التي ولدت بفضل جزء كبير من منافسة الذكاء الاصطناعي.
لقد تأخرت الأعمال الجزائرية كثيرًا في هذه التخصصات المختلفة ويجب على الجامعة أن تلعب دورًا رائدًا في هذا المجال.
تتمثل الأهداف المحددة لهذا التدريب في استكمال الدروس المقدمة من قبل الماجستير التشغيلي بالفعل بدورات لم تتوفر بعد في قسم علوم الكمبيوتر بحيث يمكن لجميع الأساتذة تغطية جميع موضوعات هذا التخصص الواسع وهو علوم الكمبيوتر. يمكن اعتبار عرض الماجستير هذا بمثابة درجة واحدة لا تميز بين النوع الأكاديمي والنوع المهني.
يسمح التدريب المقترح للطلاب قبل كل شيء باكتساب المعرفة المتقدمة في مجال علوم الكمبيوتر ولكن بالإضافة إلى التعامل مع المشكلات المعقدة باستخدام التقنيات الذكية للموضوعية. يعد هذا التدريب ضروريًا لفهم مشاكل العمل الحقيقية لأن معظم المشكلات التي يتم مواجهتها في العمل معقدة وتتطلب إتقانًا كبيرًا لتقنيات قوية لحلها. يقدم الذكاء الاصطناعي بطبيعته أساليب ذكية لحل المشكلات. سيتمكن الفائزون في هذا التدريب بعد ذلك من الاختيار بحرية والانتقال نحو التخصص الذي يريدونه مثل أمن الكمبيوتر ، والمعلوماتية الطبية ، والتجارة الإلكترونية ، وأبحاث الويب ، وخدمات الويب ، في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، في الحوسبة الوثائقية ، إلخ.
برنامج الماجستير في هندسة النظم الذكية (AI)
Télécharger: قماش
السنة الأولى
الفصل 1
وحدة التعليم |
VHS | VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم | |||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | T. الشخصية | تابع | Examen | ||||
UE الأساسيات | 18 | |||||||||
UEF1.1 : | 18 | |||||||||
خوارزميات متقدمة | 67 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 3 | 6 | 40% | 60% | |
ذكاء إصطناعي | 67 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 3 | 6 | 40% | 60% | |
الاستدلال الفوقي والخوارزميات التطورية | 67 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 3 | 6 | 40% | 60% | |
منهجية الاتحاد الأوروبي | 9 | |||||||||
EMU1.1 : | ||||||||||
هندسة الحاسوب المتقدمة | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 4 | 40% | 60% | ||
تمثيل المعرفة
والاستدلال 1 |
45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 3 | 40% | 60% | ||
تحليل de données | 22 : 30 | 1 : 30 | 1H | 2 | 2 | 100% | ||||
وحدة تعليم الاكتشاف | 2 | |||||||||
UED1.1: | ||||||||||
الرياضيات للذكاء الاصطناعي | 45 : 00 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1H | 1 | 2 | 40% | 60% | ||
وحدات التدريس المستعرضة | 1 | |||||||||
UET1.1: | ||||||||||
تصور الدونات | 22 : 30 | 1 : 30 | 1H | 1 | 1 | 100% | ||||
مجموع الفصل 1 | 382 : 30 | 12H | 9 : 00 | 4 : 30 | 10 : 30 | 17 | 30 |
الفصل 2
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16
بدون |
C | TD | TP | شخصية T. | كونتي
nu |
فحص
n |
|||
UE الأساسيات | 18 | ||||||||
يو إي إف 2.1: | 18 | ||||||||
الشبكات العصبية وتعلم الآلة |
67 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
3 |
6 |
40% | 60% |
تمثيل واستدلال المعرفة 2 |
67 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
3 |
6 |
40% | 60% |
المعالجة التلقائية للغة |
67 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
1 : 30 |
3 |
6 |
40% | 60% |
منهجية الاتحاد الأوروبي | 9 | ||||||||
EMU2.1: | |||||||||
التنقيب عن البيانات | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 4 | 40% | 60% | |
قواعد بيانات متقدمة | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 3 | 40% | 60% | |
معالجة كلمات الأغاني | 22 : 30 | 1 : 30 | 1H | 2 | 2 | 100% | |||
وحدة تعليم الاكتشاف | 2 | ||||||||
UED2.1: | |||||||||
الشبكات | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1H | 1 | 2 | 40% | 60% | |
المستعرض UE | 1 | ||||||||
UET2.1: | |||||||||
ريادة الأعمال | 22 : 30 | 1 : 30 | 1H | 1 | 1 | 100% | |||
مجموع الفصل 2 | 382 : 30 | 12H | 6H | 7 : 30 | 10 : 30 | 17 | 30 |
2nd سنوات
الفصل 3
توحد
التدريس |
VHS | VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم | ||||
14-16
بدون |
C | TD | TP | T. الموظفين | تابع | Examen | |||
UE الأساسيات | 18 | ||||||||
يو إي إف 3.1: | 18 | ||||||||
التعلم الآلي المتقدم | 67 : 30 | 1 : 30 | 3 : 00 | 1 : 30 | 3 | 6 | 40% | 60% | |
مستودع البيانات والبيانات الضخمة | 67 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 3 | 6 | 40% | 60% |
وكيل التكنولوجيا | 67 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 3 | 6 | 40% | 60% |
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU3.1: | 9 | ||||||||
معالجة الصورة | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 4 | 40% | 60% | |
رؤية اصطناعية | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 3 | 40% | 60% | |
الأنطولوجيا والويب
دلالات |
22 : 30 | 1 : 30 | 1H | 2 | 2 | 100% | |||
وحدة تعليم الاكتشاف | |||||||||
UED3.1: | 2 | ||||||||
أمن أنظمة الكمبيوتر | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1H | 1 | 2 | 40% | 60% | |
المستعرض UE | |||||||||
UET3.1: | 1 | ||||||||
كتابة الرسائل العلمية والمقالات العلمية | H 22 30 | 1 : 30 | 1H | 1 | 1 | 100% | |||
مجموع الفصل 3 | 382 : 30 | 12 : 00 | 4 : 30 | 9 : 00 | 10 : 30 | 17 | 30 |
الفصل 4
- ملخص عام للتدريب: (أشر إلى VH العالمي المنفصل الجاري ، TD ، للفصول الدراسية الأربعة ، لأنواع UE المختلفة)
UE
VH |
UEF | EMU | UED | UET | الإجمالي |
الدروس | 202,5 | 202,5 | 67,5 | 67,5 | 540 |
TD | 180 | 67,5 | 45 | 292,5 | |
TP | 225 | 67,5 | 22,5 | 315 | |
عمل خاص | 202,5 | 180 | 45 | 45 | 472,5 |
أخرى (تدريب) | 280H | ||||
أخرى (ندوة) | 21H | ||||
الإجمالي | 810 | 517,5 | 180 | 112,5 | |
ائتمانات | 84 | 27 | 6 | 3 | 120 |
٪ في وحدات التدريس لكل وحدة تعليمية | 70% | 22,5% | 5% | 2.5% | 100% |