معهد الطيران ودراسات الفضاء

ماجستير في إدارة الحركة الجوية CNS / ATM

هدف التشكيل

فرص عمل

عملية إدارة رحلة الطائرة بطريقة آمنة وفعالة
يتطلب نظام حركة جوية ، يقوم على ثلاث وظائف: الاتصال ،
الملاحة والمراقبة.
في أوائل الثمانينيات ، أنشأت منظمة الطيران المدني الدولي لجنة تسمى
FANS (أنظمة الملاحة الجوية المستقبلية) ، من أجل دراسة البنية التحتية الحالية ،
مقترحات ، لتوقع التطور المتزايد للحركة الجوية ، لتنفيذها
تنفيذ مفهوم جديد وتقنيات جديدة وجعلها
توصيات بهدف تنسيق تطور تطوير
الملاحة الجوية. وكانت نتيجة هذه اللجنة:
تحديد الانتشار المباشر ، الصعوبة لأسباب مختلفة
(طبوغرافيا ، إلخ) تنفيذ وسائل CNS ، تقييد الاتصال
لكل قناة وكذلك الفجوة التي لوحظت في الاتصالات الجوية - الأرضية ، وهي
دعم قاعدة النظام الآلي. خلصت اللجنة إلى أن حدود
الأنظمة الحالية جوهرية ولا يمكن حل المشكلة إلا من خلال
نظام جديد للجهاز العصبي المركزي أو استغلال تكنولوجيا الأقمار الصناعية و
نقل البيانات (DATA LINK) هو الحل الوحيد. الوظائف الثلاث
(الاتصالات والملاحة والمراقبة) سوف تعتمد بشكل متزايد.
تسمي منظمة الطيران المدني الدولي هذا النظام CNS / ATM. حتى الآن ، مجتمع
الطيران المدني ليس لديه تدريب على المستوى الوطني أو الدولي
منظم لمواكبة التطورات التقنية لأنظمة
الجهاز العصبي المركزي.
يتدرب هذا المعلم في تقنيات الأقمار الصناعية المختلفة المطبقة على
قضايا الاتصالات والملاحة والمراقبة (CNS). هن
تم فحصها من منظور إدارة الحركة الجوية. القسم
علم الطيران يدمج جميع مهارات المجال مما يجعل من الممكن اقتراحه
ملخص الموضوع.

في ظل زخم منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ، يجري السعي لإدخال تحسينات في إدارة الحركة الجوية العالمية. على وجه الخصوص ، يتعلق الأمر باستبدال نظام عالمي ومتماسك للعديد من الأنظمة الوطنية غير المتجانسة. من الواضح أن تقنيات الفضاء الجديدة للاتصالات السلكية واللاسلكية تشكل طريقة مميزة للتقدم فيما يتعلق بالتحسينات المنشودة. حاليًا ، الشركة الوطنية للملاحة الجوية (ENNA) على وشك الحصول على معدات جديدة للجهاز العصبي المركزي ، من أجل تكامل أفضل لنظام CNS / ATM محليًا وبالتالي الامتثال لقواعد ومعايير منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO). مفهوم CNS / ATM عالمي ، والهدف منه هو توحيد مستويات الأمان والتوافر والدقة والموثوقية والنزاهة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. إذا كان هناك تحسن في المعدات
على الأرض ، فهذا يعني أنه سيكون هو نفسه بالنسبة للمعدات الموجودة على متن الطائرة. هذا التدريب مكسب هام جدا للشركات الجزائرية.
مؤخرًا المكتب الوطني للأرصاد الجوية وفي إستراتيجيته للتوظيف للسنوات الثلاث القادمة ، من أجل منظور التوظيف من أجل معالجة حالات التقاعد الجماعية. يجب أن يكون المرشحون المستقبليون لهذا التدريب ، من بين أمور أخرى ، أساتذة CNS / ATM الذين تعاملوا مع موضوعات رادار الأرصاد الجوية.
في نهاية هذا التدريب ، سيكون للطالب إتقان ممتاز للتقنيات الجديدة للاتصالات والمراقبة والملاحة ، مما سيسمح له بالاندماج بسهولة في نشاط مهني ؛ وبالتالي إمكانية استمرار البحث الأكاديمي في الدكتوراه وقد تم توقيع اتفاقيات مع الشركات التالية:
- الشركة الوطنية AIR ALGERIA ،
- تاسيلي ايرلاينز ،
-VERITAL (هيئة تفتيش الطيران الوطنية) ،
- اتجاه الطيران المدني والأرصاد الجوية (DACM)
- قيادة القوات الجوية ،
- المكتب الوطني للأرصاد الجوية.

الاختبار 3

برنامج الماجستير

إدارة الحركة الجوية CNS / ATM

السنة الأولى

الفصل 1

وحدة التعليم VHS VH الأسبوعي معامل ائتمانات طريقة التقييم
14-16 أسبوعًا C TD TP آخر تابع Examen
الاتحاد الأوروبي الأساسي 11
UEF 11 (م)
الرادار الأول 22h30 1h30     1 2 Examen
ATFM أنا 45h00 1h30 1h30   2 4 تابع Examen
الملاحة الراديوية 45h00 1h30 1h30   2 4 تابع Examen
الوحدات الأساسية 12
UEF 12 (م)
CNS-ATM 45h00 1h30 1h30   1 4 Examen
الحركة الجوية I 22h30 1h30     1 2 Examen
هيئة الطرق والمواصلات 22h30 1h30     1 2
منهجية الاتحاد الأوروبي 11
EMU 11 (P)
معمل الحركة الجوية 45h00     3h00 2 4 تابع Examen
دلفي علوم الكمبيوتر 37h30     2h30 1 3 تابع Examen
هندسة البرمجيات 22h30 1h30     1 2
اكتشاف وحدة التدريس 11
UED11 (ف)
عملية بحث 22h30 1h30     1 1 Examen
منظمة الطيران المدني الدولي 22h30 1h30     1 1 Examen
المستعرض UE 11
UET11 (ف)
الإنجليزية 22h30 1h30     1 1 Examen
مجموع الفصل 1 375 مساء 225 مساء 67h30 82h30 16 30

 

الفصل 2

 

وحدة التعليم VHS VH الأسبوعي معامل ائتمانات طريقة التقييم
14-16 أسبوعًا C TD TP آخر تابع Examen
الوحدات الأساسية 21          
UEF21 (P)                  
الحركة الجوية II 45h00 1h30 1h30     2 4 تابع Examen
أتفم الثاني 45h00 1h30 1h30     2 4 تابع Examen
الاتصالات السلكية واللاسلكية أنا 22h30 1h30       1 2   Examen
الوحدات الأساسية 22          
UEF22(P)                  
الفانوس الأول 22h00 1h30       1 2   Examen
الرادار الثاني 22h30 1h30       1 2   Examen
الملاحة الراديوية II 22h30 1h30       1 2   Examen
الأرصاد الجوية 22h30 1h30       1 2   Examen
منهجية الاتحاد الأوروبي 21          
EMU21(P)                  
TP بانوبس أنا 37h30     2h30   1 3 تابع Examen
العمل العملي الحركة الجوية II. 45h00     3h00   2 4 تابع Examen
عن بعد 22h30 1h30       1 2   Examen
اكتشاف وحدة التدريس 21          
UED21 (ف)                  
الضوضاء والبيئة 22h30 1h30       1 1   Examen
اقتصاديات الحركة الجوية 22h30 1h30       1 1   Examen
وحدة التدريس المستعرضة          
UET21(P)                  
اللغة الإنجليزية II 22h30 1h30       1 1   Examen
مجموع الفصل 2 375 مساء 247h30 45 مساء 82h30   16 30    
2nd سنوات

الفصل 3

وحدة التعليم VHS VH الأسبوعي معامل ائتمانات طريقة التقييم
14-16 أسبوعًا C TD TP آخر تابع Examen
الوحدات الأساسية 31
UEF31
بانوبس II 45 مساء 1h30 1h30   2 4 تابع Examen
أمن النقل 45 مساء 3h00     2 4 Examen
الاتصالات السلكية واللاسلكية II 22h30 1h30     1 2 Examen
الوحدات الأساسية 32
UEF32
شهادة الطائرات 22h30 1h30     1 2 Examen
التحقيقات في الحوادث 22h30 1h30     1 2 Examen
البحث و الإنقاذ 45h00 3h00     2 4 Examen
منهجية الاتحاد الأوروبي 31
EMU21(P)
مكتب دراسات 22h30     2h30 1 3 تابع Examen
بانوبس II 45h00     3h00 2 4 تابع Examen
إدارة المطار 22h30 1h30     1 2 Examen
اكتشاف وحدة التدريس 31
UED31 (ف)
إدارة الأعمال 22h30 1h30     1 1 Examen
عوامل بشرية 22h30 1h30     1 1 Examen
وحدة التدريس المستعرضة
UET31(P)
إدارة الأمن 22h30 1h30     1 1 Examen
مجموع الفصل 3 375 مساء 270 مساء 22h30 82h30 16 30

 

الفصل 4

تدريب في شركة مصدق عليه بأطروحة ودفاع

  VHS معامل ائتمانات
عمل خاص 100 9 18
تدريب الشركة 150 5 9
الندوات 50 1 3
أخرى (شرح ، قائمة ،) 0 0 0
مجموع الفصل الدراسي 4 300 15 30