هدف التشكيل
فرص عمل
يعد علم الطيران في الوقت الحاضر قطاعًا أساسيًا للتنمية المستدامة لبلد مثل الجزائر. وقد استثمر الأخير ولأكثر من عشرين عامًا في التدريب على قطاعات تكنولوجيا الطيران ، من خلال قسم الطيران بجامعة البليدة.
يهدف ترخيص العمليات الجوية المقترح إلى تدريب المتخصصين الذين يتقنون العمليات الجوية وأنظمة الطيران وجوانب سلامة الطيران والحركة الجوية. سيتم تدريب طلاب الترخيص ليكونوا قادرين على توفير الملاحة ومراقبة الطيران.
يجمع هذا المساق خلال ثلاث سنوات من التدريس ، الأسس العلمية والتقنية اللازمة لإدماج الخريجين في عمليات الطيران في مجال الطيران في الجزائر وخارجها. ستكون قادرة على تلبية احتياجات قطاع الطيران في قطاع الطيران في الجزائر.
القابلية للتوظيف هي القوة الدافعة وراء افتتاح التدريب وتمثل المؤشر الرئيسي لنجاح مشروع التدريب. على هذا النحو ، يجب توضيح النقاط التالية: قطاعات توظيف الخريجين على المستويين الوطني والدولي ، والاتفاقيات الموقعة مع القطاع الاجتماعي والاقتصادي ، وإمكانيات التدريب الداخلي في قطاعات المستخدمين.
يقوم قطاع مستخدم الطيران بتجنيد الخريجين في العمليات الجوية ويشارك في تدريبهم من خلال متخصصين في القطاع يتدخلون في التدريب ، ومن خلال الترحيب بالطلاب داخل أقسامهم أثناء التدريب. المنظمات والشركات الرئيسية التي توظف المرخص لهم في عمليات الطيران هي:
- طيران الجزائر؛
- خطوط تاسيلي للطيران؛
- أعمال جوية طاسيلي.
- أعرب الهواء؛
- ستار للطيران
- مديرية الطيران المدني.
- المؤسسة الوطنية للملاحة الجوية؛
- شركة إدارة المطار ؛
- مركز الطقس.
برنامج ترخيص إلكترونيات الطيران
السنة الأولى
الفصل 1
وحدات التدريس |
محتويات |
ائتمانات |
درجة |
الحجم الأسبوعي بالساعة |
VHS |
آخر* |
طريقة التقييم |
|||
عنوان |
الدروس |
TD |
TP |
مراقبة مستمرة |
Examen |
|||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
الرياضيات 1 |
6 |
3 |
3h00 |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
|
اللياقة البدنية 1 |
6 |
3 |
3h00 |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
||
هياكل المادة |
6 |
3 |
3h00 |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
||
الوحدة المنهجية |
المختبر الفيزيائي 1 |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
|||
كيمياء المختبر 1 |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
تكنولوجيا المعلومات 1 |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45h00 |
55h00 |
X |
X |
||
منهجية الكتابة |
1 |
1 |
1h00 |
15h00 |
10h00 |
X |
||||
وحدة تعليم الاكتشاف |
المهن في علوم الطيران 1 |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
المستعرض UE |
اللغة الإنجليزية |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
02h30 |
X |
|||
اللغة الفرنسية |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
02h30 |
X |
||||
مجموع الفصل 1 |
30 |
17 |
16h00 |
4h30 |
4h30 |
375h00 |
375h00 |
الفصل 2
وحدات التدريس |
محتويات |
ائتمانات |
درجة |
الحجم الأسبوعي بالساعة |
VHS |
آخر* |
طريقة التقييم |
|||
عنوان |
الدروس |
TD |
TP |
مراقبة مستمرة |
Examen |
|||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
الرياضيات 2 |
6 |
3 |
3h00 |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
|
اللياقة البدنية 2 |
6 |
3 |
3h00 |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
||
الديناميكا الحرارية |
6 |
3 |
3h00 |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
||
الوحدة المنهجية |
المختبر الفيزيائي 2 |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
|||
كيمياء المختبر 2 |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
تكنولوجيا المعلومات 2 |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45h00 |
55h00 |
X |
X |
||
منهجية العرض |
1 |
1 |
1h00 |
15h00 |
10h00 |
X |
||||
وحدة تعليم الاكتشاف |
المهن في علوم الطيران 2 |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
المستعرض UE |
اللغات الفرنسية 2 |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
02h30 |
X |
|||
اللغات الإنجليزية 2 |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
02h30 |
X |
||||
مجموع الفصل 2 |
30 |
17 |
16h00 |
4h30 |
4h30 |
375h00 |
375h00 |
2nd سنوات
الفصل 3
وحدات التدريس |
محتويات |
ائتمانات |
درجة |
الحجم الأسبوعي بالساعة |
VHS |
آخر* |
طريقة التقييم |
|||
عنوان |
الدروس |
TD |
TP |
مراقبة مستمرة |
Examen |
|||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
الرياضيات 3 |
6 |
3 |
3h00 |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
|
الموجات والاهتزازات |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45 ساعة |
55h00 |
X |
X |
||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
ميكانيك السوائل |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45 ساعة |
55h00 |
X |
X |
|
ميكانيكا عقلانية |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45 ساعة |
55h00 |
X |
X |
||
الوحدة المنهجية |
الاحتمال والاحصاء |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45 ساعة |
55h00 |
X |
X |
|
الإلكترونيات العامة |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
مختبر الكتروني |
2 |
1 |
|
|
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
|
|
موجات العمل العملي والاهتزازات |
1 |
1 |
1h |
15 ساعة |
10 ساعة |
X |
||||
وحدة تعليم الاكتشاف |
لوائح الطيران |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
الملاحة الجوية |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
||||
المستعرض UE الكود: UET 2.1 |
الإنجليزية |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
مجموع الفصل 3 |
30 |
17 |
15h00 |
07h30 |
02h30 |
375 ساعة |
375 ساعة |
|
الفصل 4
وحدات التدريس |
محتويات |
ائتمانات |
درجة |
الحجم الأسبوعي بالساعة |
VHS |
آخر* |
طريقة التقييم |
|||
عنوان |
الدروس |
TD |
TP |
مراقبة مستمرة |
Examen |
|||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
تطبيق الملاحة الجوية |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45h00 |
55h00 |
X |
X |
|
الطرق العددية |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
الديناميكية الهوائية |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45h00 |
55h00 |
X |
X |
||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
وظائف المتغير المركب (رياضيات 4) |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45h00 |
55h00 |
X |
X |
|
خدمة الحركة الجوية |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45h00 |
55h00 |
X |
X |
||
الوحدة المنهجية |
دفع |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
|||
عمل عملي على الطرق الرقمية |
3 |
2 |
2h30 |
37h30 |
37h30 |
X |
||||
قاعدة البيانات |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45h00 |
55h00 |
X |
|||
وحدة تعليم الاكتشاف |
الأرصاد الجوية للطيران |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
ميكانيكا الطيران |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
||||
المستعرض UE الكود: UET 2.2 |
تخصص اللغة الإنجليزية التقنية |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
x |
|||
مجموع الفصل 4 |
30 |
17 |
15 ساعة |
06 ساعة |
04 ساعة |
375 ساعة |
375 ساعة |
3nd سنوات
الفصل 5
وحدات التدريس |
محتويات |
ائتمانات |
درجة |
الحجم الأسبوعي بالساعة |
VHS |
آخر* |
طريقة التقييم |
|||
عنوان |
الدروس |
TD |
TP |
مراقبة مستمرة |
Examen |
|||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
عمليات الطيران 1 |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45 مساء |
55 |
X |
X |
|
قواعد الهواء |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
البنية التحتية للمطار 1 |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
تحديد الطائرات |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
راديو ملاحة 1 |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45 ساعة |
55 |
X |
X |
|
الأرصاد الجوية للطيران |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
معلومات الطيران |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
|||||
الوحدة المنهجية |
معمل قاعدة البيانات |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
|||
معمل العمليات الجوية 1 |
4 |
2 |
3h |
45 ساعة |
55 ساعة |
X |
||||
رموز المختبر والمحاكاة |
3 |
2 |
2h30 |
37h30 |
37h30 |
X |
||||
UE |
خلية الدائرة |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
الشحن و DGR |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
||||
المستعرض UE |
نظام إدارة الأمن |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
مجموع الفصل 5 |
30 |
17 |
15 ساعة |
3h |
7h |
375 ساعة |
375 ساعة |
الفصل 6
وحدات التدريس |
محتويات |
ائتمانات |
درجة |
الحجم الأسبوعي بالساعة |
VHS |
آخر* |
طريقة التقييم |
|||
عنوان |
الدروس |
TD |
TP |
مراقبة مستمرة |
Examen |
|||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
عمليات الطيران 2 |
6 |
3 |
3h |
1h30 |
67h30 |
82h30 |
X |
X |
|
إيتوبس |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
البنية التحتية للمطار 2 |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
الاتحاد الأوروبي الأساسي |
راديو ملاحة 2 |
4 |
2 |
1h30 |
1h30 |
45 ساعة |
55h00 |
X |
X |
|
التحميل والمساعدة الفنية على أرض الواقع |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
نظام التحضير الآلي للرحلة |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
الوحدة المنهجية |
مكتب الدراسة |
4 |
2 |
3h |
45 ساعة |
45 ساعة |
X |
|||
ممارسة اللغة الإنجليزية التقنية |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
التزود بالوقود |
2 |
1 |
1h30 |
22h30 |
27h30 |
X |
||||
طائرة نفاثة |
1 |
1 |
1h00 |
15 ساعة |
20h00 |
X |
||||
وحدة تعليم الاكتشاف |
أمان |
1 |
1 |
1h30 |
2h30 |
X |
||||
اتصالات الطيران |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
||||
المستعرض UE |
العامل البشري |
1 |
1 |
1h30 |
22h30 |
2h30 |
X |
|||
مجموع الفصل 6 |
30 |
17 |
16h30 |
3h |
5h30 |
375 ساعة |
375 ساعة |