شروط الدخول
أهداف الماجستير
الملامح والمهارات المستهدفة
فرص عمل
- رخصة كيمياء صيدلانية
- رخصة الكيمياء التحليلية
- درجة البكالوريوس في الكيمياء العضوية
تهدف درجة الماجستير في كيمياء المواد الطبيعية والجزيئات النشطة بيولوجيًا إلى تدريب الكيميائيين ذوي المهارات الجيدة في الكيمياء الاستخراجية والتحليلية والعضوية المطبقة على المنتجات الطبيعية ذات الأصل البري أو البحري والذين حصلوا على تخصص أكثر تقدمًا في المجالات التالية:
- إتقان الطرق الطيفية للتحليل الجزيئي للمستقلبات المستخرجة من المواد الطبيعية.
- تطوير استراتيجيات لتخليق و / أو استخراج جزيئات نشطة بيولوجيا جديدة
- تثمين الجزيئات العلاجية من البيئة
ستسمح المعرفة المكتسبة خلال التدريب لحامل درجة الماجستير في كيمياء المواد الطبيعية والجزيئات النشطة بيولوجيًا بدمج مختبرات التحليل ومراقبة الجودة في قطاعات الأغذية الزراعية والأدوية ومستحضرات التجميل والعطور والمنتجات الطبيعية بطريقة عامة. يسمح التدريب النظري القوي المرتبط بمنهجية التدريس للخريجين من درجة الماجستير هذه بتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالتعليم الثانوي ومتابعة البحث الأكاديمي في إطار الدكتوراه و / أو لتوجيه أعمال التطوير أو البحث التطبيقي على مستوى المؤسسة والمراكز المتخصصة. يتيح الملف الشخصي للكيميائيين المستقبليين من درجة الماجستير هذه تلبية الاحتياجات المتزايدة للمهنيين في القطاعات المتخصصة في مجال المنتجات الطبيعية (الزيوت الأساسية والمستخلصات الطبيعية) ، وصناعة الأغذية ، والصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل.
على المستوى الإقليمي ، تم توقيع اتفاقية إطارية بين جامعة سعد دحلاب في البليدة 1 ونادي رواد الأعمال والصناعيين في متيجة (CEIMI). تقوم العديد من الشركات الأعضاء في هذه المجموعة بتطوير الأنشطة المتعلقة بقطاع الأغذية الزراعية والترويج للمنتجات الطبيعية. وتشمل هذه إنتاج مستحضرات التجميل ، والمستحضرات الصيدلانية وشبه الصيدلانية ، وتطوير الزيوت الأساسية والمستخلصات الطبيعية. كل هذه الأنشطة تتناسب تمامًا مع الملف العلمي لدرجة الماجستير في كيمياء المواد الطبيعية والجزيئات النشطة بيولوجيًا.
تشكل هذه الاتفاقية الإطار المثالي والمفيد لتوظيف خريجي المستقبل.
برنامج الماجستير في كيمياء المنتجات الطبيعية
Télécharger: قماش
السنة الأولى
الفصل 1
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF1 (O / P) | |||||||||
الكيمياء العضوية المتقدمة 1 | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 4 | X | X | ||
UEF2 (O / P) | |||||||||
توليف وخصائص المنتجات الطبيعية 1 | 67 : 30 | 3H | 1 : 30 | 2 | 5 | X | X | ||
UEF3 (O / P) | |||||||||
تقنيات التحليل المنفصلة | 67 : 30 | 3H | 1 : 30 | 3 | 5 | X | X | ||
UEF4 (O / P) | |||||||||
تقنيات استخلاص المنتجات الطبيعية | 45H | 3H | 2 | 4 | X | ||||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU1 (O / P) | |||||||||
الكيمياء العضوية | 30H | 2H | 2 | 3 | X | X | |||
EMU2 (O / P) | |||||||||
الكيمياء الاستخراجية | 30H | 2H | 2 | 3 | X | X | |||
EMU3 (O / P) | |||||||||
النمذجة الجزيئية | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 | 3 | X | X | ||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED1 (O / P) | |||||||||
الكيمياء الخضراء | 22 : 30 | 1 : 30 | 2 | 2 | X | ||||
وحدات التدريس المستعرضة | |||||||||
UET1 (O / P) | |||||||||
التقنية الانجليزية | 22 : 30 | 1 : 30 | 1 | 1 | X | ||||
مجموع الفصل 1 | 375H | 15H | 4 : 30 | 5 : 30 | 17 | 30 |
الفصل 2
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF1 (O / P) | |||||||||
الكيمياء العضوية المتقدمة 2 | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 4 | X | X | ||
UEF2 (O / P) | |||||||||
توليف وتحضير المنتجات الطبيعية 2 | 45H | 3H | 2 | 5 | X | ||||
UEF3 (O / P) | |||||||||
طرق التنظير الطيفي للتوصيف الإنشائي | 67 : 30 | 3H | 1 : 30 | 3 | 5 | X | X | ||
UEF4 (O / P) | |||||||||
كيمياء جزيئات الرائحة | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 4 | X | X | ||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU1 (O / P) | |||||||||
تخليق الروائح وجزيئات المصالح البيولوجية | 30H | 2H | 2 | 3 | X | X | |||
EMU2 (O / P) | |||||||||
تقنيات الفصل والتحليل | 30H | 2H | 2 | 3 | X | X | |||
EMU3 (O / P) | |||||||||
أدوات حديثة للكيمياء | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 1 | 3 | X | X | ||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED1 (O / P) | |||||||||
كيمياء المواد الخام والجزيئات النشطة | 22 : 30 | 1 : 30 | 1 | 1 | X | ||||
وحدات التدريس المستعرضة | |||||||||
UET1 (O / P) | |||||||||
المصادقة على الأساليب التحليلية الكمية | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 2 | X | X | ||
مجموع الفصل 2 | 375H | 13 : 30 | 6H | 5 : 30 | 17 | 30 |
2nd سنوات
الفصل 3
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF1 (O / P) | |||||||||
علم الأحياء الدقيقة المطبق على المنتجات الطبيعية | 67 : 30 | 3H | 1 : 30 | 3 | 5 | X | X | ||
UEF2 (O / P) | |||||||||
الكيمياء الفيزيائية وعلم الصيدلة | 45H | 3H | 2 | 5 | X | ||||
UEF3 (O / P) | |||||||||
تقنيات التحليل الطيفي للمنتجات غير العضوية |
45H |
1 : 30 |
1 : 30 |
2 |
4 |
X |
X |
||
UEF4 (O / P) | |||||||||
تخليق وتحليل الجزيئات الحيوية | 45H | 1 : 30 | 1 : 30 | 2 | 4 | X | X | ||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU1 (O / P) | |||||||||
نشاط مضاد للجراثيم TP | 45H | 3H | 2 | 3 | X | X | |||
EMU2 (O / P) | |||||||||
الكيمياء الفيزيائية وعلم الصيدلة | 30H | 2H | 2 | 3 | X | X | |||
EMU3 (O / P) | |||||||||
تقنيات التحليل والتوصيف | 30H | 2H | 1 | 3 | X | X | |||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED1 (O / P) | |||||||||
الأسس الفيزيائية والكيميائية لمستحضرات التجميل وصناعة الأغذية | 22 : 30 | 1 : 30 | 1 | 1 | X | ||||
وحدات التدريس المستعرضة | |||||||||
UET1 (O / P) | |||||||||
مشروع ببليوغرافي | 45H | 3H | 2 | 2 | X | ||||
مجموع الفصل 3 | 375H | 10 : 30 | 4 : 30 | 7H | 3H | 17 | 30 |
الفصل 4
تدريب في شركة مصدق عليه بأطروحة ودفاع.
VHS | معامل | ائتمانات | |
عمل خاص | 375H | 17 | 30 |
تدريب الشركة | |||
الندوات | |||
أخرى (شرح ، قائمة ،) | |||
مجموع الفصل 4 | 375H | 17 | 30 |
ملخص شامل للتدريب
- (أشر إلى VH العالمي المنفصل الجاري ، TD ، للفصول الدراسية الأربعة ، لأنواع UE المختلفة)
الفصل الأول والثاني والثالث | الفصل 4 | |||||
UE
VH |
UEF | EMU | UED | UET | الإجمالي | |
الدروس | 427 : 30 | 45H | 67 : 30 | 45H | ||
TD | 202 : 30 | 22 : 30 | ||||
TP | 270H | |||||
عمل خاص | 45H | |||||
أخرى (شرح ، قائمة ،) | ||||||
الإجمالي | 630H | 315H | 67 : 30 | 112 : 30 | 375H | 1500H |
ائتمانات | 54 | 27 | 4 | 5 | 30 | 120 |
٪ في وحدات التدريس لكل وحدة تعليمية | 45% | 22.5% | 03.3% | 04.16% | 25% |