هدف التشكيل
الملامح والمهارات المستهدفة
فرص عمل
الهدف من تخصص الفيزياء النووية هو تزويد الطلاب بتدريب علمي وتكنولوجي واسع في المجالات المتطورة مثل الفيزياء النووية ومسرعات الجسيمات والبلازما والاندماج النووي الحراري والانشطار والطاقات الجديدة. لذلك يتم التدريب على التقنيات التجريبية وطرق المحاكاة في مجموعة واسعة من المجالات التي تتعلق بشكل أساسي باستخدام الإشعاع. تستدعي الدورة المتخصصين في هذه المجالات وتؤكد على معالجة الإشارات وطرق تحليل البيانات والنمذجة.
تخصص الفيزياء النووية معترف به ومنظم تمامًا في معظم البلدان الصناعية. يجمع برنامج الماجستير في الفيزياء النووية بين التدريب في الهندسة النووية ، وتصميم المرافق النووية ، وتشغيل المرافق ، ودورة الوقود (الهندسة أو الكيمياء الإشعاعية) ، والتفكيك وإدارة النفايات ،
تدريس تطبيقات الفيزياء في الطب ، أي بشكل أساسي: فيزياء الإشعاع المستخدمة في الطب ، بما في ذلك قياس الجرعات ؛ تفاعلات الإشعاع مع الأنسجة البيولوجية ؛ طرق التصوير الطبي.
نقترح إنشاء ماجستير يمنح الطلاب معرفة أوسع بالفيزياء النووية وتطبيقاتها في مختلف المجالات.
يهدف هذا الماجستير أيضًا إلى تعريف الطلاب بالبحث العلمي.
في نهاية هذا التدريب ، يجب أن يكتسب الطالب المعرفة الأساسية للفيزياء النووية. وبالتالي سيكون قادرًا على الدخول في العديد من مجالات البحث. سيكون قادرًا على متابعة تدريب الدورة الثالثة (الدكتوراه). في نهاية هذا التدريب بعد التخرج ، سيتمكن الطالب من التقدم لوظيفة بحثية تدريسية في الجامعة.
يتم توصيل الطلاب بفرق البحث. ينفذون فترة تدريب من شهر فبراير ، في مختبر عام أو شركة صناعية ، ويواجهون مشاكل إدارة المشاريع والاتصال في بيئة دولية أو صناعية. وبالتالي يطور الطلاب استقلالية في العمل تسمح لهم بالاندماج ، بعد هذا التخصص ، وكذلك في الجامعة ، في مركز أبحاث كما هو الحال في SMI. Les secteurs suivants leur sont en particulier ouverts : Recherche publique ou privée : Chercheurs ou ingénieur de recherche (CNRA, etc.) Préparation d'une thèse dans un laboratoire, Enseignement Supérieur Industrie Domaine de la mesure (Développement des détecteurs) et Simulations sur ordinateur ، معالجة المعلومات. الصناعة النووية طاقات جديدة.
درجة الماجستير في الفيزياء النووية ، النوع المهني سيسمح بممارسة المهارات المكتسبة من الإشعاع المؤين في مراقبة جودة المنتجات ، والحماية من الإشعاع. التطبيق في سياق الصناعة ، البيئة ، الزراعة من حيث مراقبة الجودة ، الحماية من الإشعاع. تعريف الطلاب بأبحاث حديثة في الفيزياء النووية أو باستخدام التقنيات النووية ، والتي يتم إجراؤها في مختبر الفيزياء النظرية والتفاعل بين المادة الإشعاعية.
- التعليم الوطني (ثانوي على وجه الخصوص)
- المراكز البحثية (كرنا - الجزائر)
- مراكز البحوث (CRND-Draria)
- مراكز البحوث (CRNB - Birine)
- المعامل البحثية (الجامعات)
يجب أن تساهم جامعة سعد دحلاب في البليدة ، الواقعة بالقرب من مركز درارية للأبحاث النووية والجزائر ، في هذا التدريب.
لذلك فإن هذا الماجستير لديه متخصصون في المنافذ المتخصصة في الفيزياء النووية ، يعملون في مختلف المجالات باستخدام الإشعاع المؤين ، في فرق البحث وأيضًا في العديد من الفروع العامة أو الصناعية المتعلقة بتنظيم الإشعاع المؤين ؛ ولكن أيضًا في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
أعلنت وزارة الطاقة والمعادن أنه تم وضع مشروع قانون قيد الدراسة من قبل الحكومة يهدف إلى "إعادة تنظيم أنشطة القطاع النووي" و "ضمان أفضل الظروف للنجاح".
وقالت الوزارة إن "الجزائر ، مثل العديد من البلدان الأخرى ، وخاصة النامية منها ، تخطط لاستخدام الطاقة النووية لتلبية طلبها على الطاقة ولتطبيقات مدنية أخرى". ويحدد مشروع القانون هذا الأحكام المطبقة على الأنشطة المتعلقة بالاستخدام السلمي للطاقة النووية والتقنيات ، ومصادر الإشعاع المؤين ، ويهدف إلى حماية صحة الإنسان والبيئة من الأخطار التي تنطوي عليها ، مع إضافة أن هذا النص "يحدد أيضًا شروط ممارسة الأنشطة النووية أو استخدام مصادر الإشعاع المؤين في جميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية "و" تحديد قواعد السلامة والأمن النووي التي يجب أن تحكم هذه الأنشطة ".
في هذا القانون ، “من المخطط إنشاء كيانين. إنه مجتمع لتعزيز وتطوير استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وسلطة أمان نووية مسؤولة عن ضمان امتثال الاستخدام السلمي للطاقة النووية للتشريعات السارية ".
النص "يضع الصكوك القانونية للامتثال للالتزامات الدولية ، ولا سيما اتفاقات الضمان مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، الناتجة عن الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (TPN)". من ناحية أخرى ، أشار إلى إنشاء معهد تدريب وطني في العلوم والتكنولوجيا النووية "لدعم برنامج إدخال الطاقة النووية". والهدف هو "تدريب عدة مئات من المديرين التنفيذيين خلال الخمسة عشر عامًا القادمة" ، كما حدد.
برنامج الماجستير في فيزياء الإشعاع
Télécharger: قماش
السنة الأولى
الفصل 1
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF1 (O) | |||||||||
الفيزياء دون الذرية | 67h30 | 3h00 | 1h30 | 3 | 6 | X | X | ||
تفاعل الإشعاع
مادة |
67h30 | 3h00 | 1h30 | 3 | 6 | X | X | ||
الفيزياء الذرية و
جزيئي |
67h30 | 3h00 | 1h30 | 3 | 6 | X | X | ||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU1 (O) | |||||||||
ميكانيكا الكم | 52h30 | 3h00 | 3 | 5 | X | X | |||
الحماية من الإشعاع والسلامة | 52h30 | 2h00 | 2h00 | 2 | 4 | X | X | ||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED1 (O) | |||||||||
اللغة الإنجليزية العلمية | 22h30 | 1h30 | 1 | 1 | X | X | |||
المستعرض UE | |||||||||
UET1 (O) | |||||||||
فيزياء البلازما | 45 ساعة | 1h30 | 1h30 | 2 | 2 | X | X | ||
مجموع الفصل 1 | 375h00 | 16h00 | 9h00 | 17 | 30 |
الفصل 2
وحدة التعليم |
VHS | VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم | ||||
14-16
بدون |
C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF1 (O) | |||||||||
مصدر الإشعاع و
الاكتشافات |
67h30 | 3h00 | 1h30 | 3 | 6 | X | X | ||
النماذج والتفاعلات النووية |
67h30 |
3h00 |
1h30 |
3 |
6 |
X |
X |
||
الفيزياء الإحصائية | 67h30 | 3h00 | 1h30 | 3 | 6 | X | X | ||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU1 (O) | |||||||||
عمل المعمل 1 (قياس الطيف) | 60h00 | 4h00 | 3 | 5 | |||||
الطرق العددية والمحاكاة | 45h00 | 1h30 | 1h30 | 2 | 4 | X | X | ||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED1 (O) | |||||||||
البرمجة | 37h30 | 2h30 | 1 | 1 | |||||
المستعرض UE | |||||||||
UET1 (O) | |||||||||
تطبيق الإشعاع | 30h00 | 2h00 | 2 | 2 | X | X | |||
مجموع الفصل 2 | 375h00 | 12h00 | 7h30 | 7h00 | 17 | 30 |
2nd سنوات
الفصل 3
وحدة التعليم |
VHS | VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم | ||||
14-16
بدون |
C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF1 (O) | |||||||||
تقنيات التحليل النووي | 45h00 | 1h30 | 1h30 | 2 | 4 | X | X | ||
الالكترونيات والانشطار | 67h30 | 3h00 | 1h30 | 3 | 6 | X | X | ||
الأجهزة (معالجة الإشارات) | 45h00 | 1h30 | 1h30 | 2 | 4 | X | X | ||
فيزياء الجسيمات | 45h00 | 1h30 | 1h30 | 2 | 4 | X | X | ||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU1 (O) | |||||||||
عمل Lab2 | 60h00 | 4h00 | 3 | 5 | |||||
العمل الشخصي (معرض) | 45h00 | 3h00 | 2 | 4 | |||||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED1 (O) | |||||||||
الإنجليزية | 22h30 | 1h30 | 1 | 1 | X | X | |||
المستعرض UE | |||||||||
UET1 (O) | |||||||||
مراقبة الجودة | 45h00 | 1h30 | 1h30 | 2 | 2 | X | X | ||
مجموع الفصل 3 | 375h00 | 10h30 | 7h30 | 7h00 | 17 | 30 |
الفصل 4
سيخصص الفصل الرابع للتدريب الداخلي في مختبر أبحاث معتمد من خلال أطروحة بدء البحث والتي سيتم تقديمها شفهيًا
أمام هيئة محلفين التقييم. تعتبر الرسالة وحدة تدريس أساسية.
وحدة التعليم | VHS | معامل | ائتمانات |
UEF4: الذاكرة | 375 ساعة | 17 | 30 |
مجموع الفصل 4 | 375 ساعة | 17 | 30 |
ملخص شامل للتدريب
- (أشر إلى VH العالمي المنفصل الجاري ، TD ، للفصول الدراسية الأربعة ، لأنواع UE المختلفة)
UE
VH |
UEF | EMU | UED | UET | الإجمالي |
الدروس | 382h30 | 97h30 | 45h00 | 75h00 | 600h00 |
TD | 225h00 | - | - | 45h00 | 270h00 |
TP | - | 142h30 | 37h30 | - | 180h00 |
عمل خاص | 901h00 | 165h00 | 150h00 | - | 1216h00 |
أخرى (ذاكرة) | 375h00 | 30h00 | 405h00 | ||
الإجمالي | 1883h30 | 407h00 | 232h30 | 120h00 | 2671h00 |
ائتمانات | 84 | 27 | 3 | 6 | 120 |
٪ في ائتمانات ل
كل وحدة تعليمية |
70% | 22.5% | 2.5% | 5% | 100% |