هدف التشكيل
الملامح والمهارات المستهدفة
فرص عمل
لذلك بعد تطوير درجة البكالوريوس في نفس الموضوع والدكتوراه ، كان تدريب الماجستير ضروريًا لمنح طلابنا عرضًا كاملاً.
سيتعين على الجزائر أن تغتنم هذه الفرصة المتمثلة في التسهيلات التكنولوجية والعلمية والاقتصادية (تكلفة الاستثمار المنخفضة) التي تجلب الأنظمة الدقيقة وأقل قليلاً من الأنظمة النانوية. سيتعين على عالم الفيزياء المستقبلي أن يكون محرك هذه الثورة وسيتعين عليه أن يكون مُجهزًا لها: هذه هي دعوة هذا المعلم.
سيتطلب هذا الموضوع العلمي عددًا وجودة ممتازين ، مما شجعنا على تقديم ماجستير في فيزياء النظم الدقيقة وأنظمة النانو لإكمال دورة LMD لأن الدكتوراه لدينا قد تمت الموافقة عليها بالفعل.
ستجعل هذه الدورات الثلاث من الممكن حقن حصة من الفيزيائيين المطبقين في الفيزياء الدقيقة والنانوية حيث يتم البحث عنهم بشدة في الخارج ، ولكن أيضًا لتزويد الجزائر بقوة إضراب علمية في الفيزياء التطبيقية وخاصة في مجال التقنيات الدقيقة والنانوية وهو ، في اعتقادي ، إستراتيجي وحتى حيوي ...
سيكون علماء الفيزياء المايكرو والنانو هم الثروة الحقيقية لهذا البلد لأن جميع دول العالم تعمل وتذهب إلى العلوم الدقيقة والنانوية. سيكون توقع هذا الصوت أحد الأصول الرئيسية على مدى السنوات العشر القادمة لأن برنامج التنبؤ البحثي الذي تعده DGRSDT ويركز على العلوم الدقيقة والنانوية كأولوية
نحن نعتمد بشكل كبير على الأمل في وجود غرفة كيمياء ذات جو خاضع للرقابة حيث يتفاحك العديد من أصحاب المصلحة داخل الجامعة: الكيميائي والفيزيائي والبيولوجي ومهندس الإلكترونيات والميكانيكي وما إلى ذلك لأننا نعتقد أن هذا النشاط سيكون موحدًا داخل جامعاتنا والتأثير المباشر وغير المباشر على مجتمعنا واضح. يجب أيضًا النظر في إنشاء المنافذ والمشاريع الصغيرة ، خاصة وأن مجال العلوم الدقيقة (MEMS & NEMS) لا يتطلب موارد استثمارية ضخمة مثل الإلكترونيات الدقيقة. سيكون أطباؤنا بعد ذلك خبراء وسيكون أسيادنا القوة الدافعة وسيكون خريجونا قادرين على العمل هناك. نقطة أخيرة يجب مراعاتها: إنها الاختراق الواسع لمنتجات MEMS في كل مكان من غرفة العمليات إلى الطائرة ، مروراً بالتطبيقات العسكرية والسيارات. سيؤدي ذلك إلى إجبار جميع أصحاب المصلحة على مناشدة طلابنا من خلال تقديم وظائف لهم.
برنامج الماجستير في فيزياء النانو
Télécharger: قماش
السنة الأولى
الفصل 1
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF1.1 (O / P) | |||||||||
فيزياء أنظمة ميكروفلويديك | 67,5 | 2,5 | 2,0 | AP | 3 | 6 | * | * | |
ميكانيكا البيئات المستمرة - الميكانيكا الدقيقة | 82,5 | 2,0 | 2,0 | 1,5 | AP | 3 | 6 | * | * |
الكهرومغناطيسية للوسائط | 52,5 | 2,0 | 1,5 | 3 | 6 | * | * | ||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU1.1 (O / P) | |||||||||
التصنيع الجزئي (XNUMX) | 67,5 | 1,5 | 1,5 | 1,5 | AP | 3 | 5 | * | * |
تحليل إشارة عشوائية | 37,5 | 1,5 | 1,0 | 2 | 4 | * | * | ||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED1.1 (O / P) | |||||||||
الذكاء الاصطناعي (التعلم العميق) للأنظمة الكهروميكانيكية الصغرى و NEMS | 45,0 | 1,5 | 1,5 | AP | 1 | 1 | * | * | |
وحدات التدريس المستعرضة | |||||||||
UET1.1 (O / P) | |||||||||
التقنية الانجليزية | 22,5 | 1,5 | 2 | 2 | * | ||||
مجموع الفصل الدراسي 1 | 375,0 | 12,5 | 8,0 | 4,5 | 17 | 30 |
الفصل 2
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF2.1 (O / P) | |||||||||
نمذجة وتصميم النظم الدقيقة والنظم النانوية | 90,0 | 2,5 | 2,0 | 1,5 | AP | 3 | 6 | * | * |
الموصلية الفائقة | 52,5 | 2,0 | 1,5 | 3 | 6 | * | * | ||
الضوضاء الكهربائية في النظم الدقيقة والنظم النانوية | 60,0 | 2,0 | 2,0 | 3 | 6 | * | * | ||
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU2.1 (O / P) | |||||||||
تصنيع النانو (II) | 52,5 | 1,0 | 1,0 | 1,5 | AP | 3 | 4 | * | * |
تقنيات التوصيف للأنظمة الدقيقة والنظم النانوية | 37,5 | 1,0 | 1,5 | AP | 1 | 3 | * | * | |
تقنية قياس ميكروفلويديك في BIOMEMS | 15,0 | 1,0 | AP | 1 | 2 | * | |||
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED2.1 (O / P) | |||||||||
الموجات السطحية والبلورات الصوتية | 45,0 | 2,0 | 1,0 | 1 | 1 | * | |||
وحدات التدريس المستعرضة | |||||||||
UET2.1 (O / P) | |||||||||
التقنية الانجليزية | 22,5 | 1,5 | 2 | 2 | * | ||||
مجموع الفصل 2 | 375,0 | 13,0 | 7,5 | 4,5 | 17 | 30 |
2nd سنوات
الفصل 3
وحدة التعليم | VHS | VH الأسبوعي | معامل | ائتمانات | طريقة التقييم | ||||
14-16 أسبوعًا | C | TD | TP | آخر | تابع | Examen | |||
وحدات التدريس الأساسية | |||||||||
UEF3.1 (O / P) | |||||||||
فيزياء الميزوسكوب | 60,0 | 2,5 | 1,5 | 4 | 6 | * | * | ||
إلكترونيات للأنظمة الدقيقة وأنظمة النانو | 90,0 | 2,5 | 2,0 | 1,5 | AP | 3 | 6 | * | * |
بصريات الليزر الكهروضوئي المتكاملة | 52,5 | 2,0 | 1,5 | AP | 2 | 6 | * | * | |
منهجية الاتحاد الأوروبي | |||||||||
EMU3.1 (O / P) | |||||||||
كيمياء الطلاء الكهربائي والحفر | 75,0 | 2,0 | 1,5 | 1,5 | AP | 3 | 5 | * | * |
مبدأ القياس الدقيق ومستشعر النانو / المحرك | 30,0 | 1,0 | 1,0 | AP | 2 | 4 | * | * | |
اكتشاف الاتحاد الأوروبي | |||||||||
UED3.1 (O / P) | |||||||||
الدائرة والتقنية HF و VHF في الأنظمة الدقيقة والأنظمة النانوية | 22,5 | 1,5 | AP | 1 | 1 | * | * | ||
وحدات التدريس المستعرضة | |||||||||
UET3.1 (O / P) | |||||||||
دراسة ببليوغرافية لمشروع | 22,5 | 1,5 | AP | 1 | 1 | * | |||
الإنجليزية | 22,5 | 1,5 | 1 | 1 | * | ||||
مجموع الفصل 3 | 375,0 | 14,5 | 7,5 | 3,0 | 17 | 30 |
الفصل 4
تدريب في شركة مصدق عليه بأطروحة ودفاع.
VHS | معامل | ائتمانات | |
عمل خاص | 270 | 11 | 20 |
تدريب الشركة | 85 | 4 | 6 |
الندوات | 20 | 2 | 4 |
أخرى (شرح ، قائمة ،) | |||
مجموع الفصل الدراسي 4 | 375 | 17 | 30 |
ملخص شامل للتدريب
- (أشر إلى VH العالمي المنفصل الجاري ، TD ، للفصول الدراسية الأربعة ، لأنواع UE المختلفة)
UE
VH |
UEF |
EMU |
UED |
UET |
دافع عن التدريب + أطروحة
(S4) |
الإجمالي |
الدروس | 300,0 | 135,0 | 75,0 | 90,0 | 600,0 | |
TD | 240,0 | 90,0 | 15,0 | 345,0 | ||
TP | 67,5 | 90,0 | 22,5 | 180,0 | ||
عمل خاص | 190,0 | 90,0 | 70,0 | 30,0 | 380,0 | 760,0 |
أخرى (شرح ، قائمة ،)
ندوة وتنسيب العمل |
150,0 |
150,0 |
||||
الإجمالي | 797,5 | 405,0 | 182,5 | 120,0 | 530,0 | 2035,0 |
ائتمانات | 54 | 27 | 3 | 6 | 30 | 120 |
٪ في ائتمانات ل
كل وحدة تعليمية |
45,00 | 22,50 | 02,50 | 05,00 | 25,00 | 100,00 |