كلية العلوم

ماجستير في الفيزياء النانوية

هدف التشكيل

الملامح والمهارات المستهدفة

فرص عمل

يأتي عرضنا ردًا على عدم الاهتمام الصارخ من جانب طلابنا في الفيزياء. نعتقد أن عدم اهتمامهم له ما يبرره نظرًا لأن العرض الحالي لا يلبي طموحات طلابنا أو احتياجات وطنية. تم إهمال الفيزياء التطبيقية إلى حد كبير لأنها تتطلب المزيد من الموارد والمزيد من المهارات التجريبية. يمنحهم الجانب الفيزيائي المتعدد للأنظمة الدقيقة (MEMS) والأنظمة النانوية (NEMS) مكانًا قويًا مع طلابنا لأنهم يوفرون تنقلًا علميًا معينًا مطلوبًا للغاية. تعطي الثورة التكنولوجية الجديدة وبشكل أكثر تحديدًا في مجالات فيزياء الأنظمة الدقيقة أهمية في إنشاء هذا الماجستير. سيتدخل الفيزيائي ، من خلال إتقانه للعديد من الظواهر ، في تطوير التطبيقات مع بعض الانعكاسات العلمية والتقنية. يصبح إتقان هذا المجال أمرًا ضروريًا نظرًا لأن الفيزيائي سيعمل أيضًا مع علماء الأحياء والأطباء على الكائنات الحية باستخدام BioMEMS و microfluidics كما هو الحال مع مصممي الطائرات مع AeroMEMS و RFMEMS لاستخدام الطيف الكهرومغناطيسي ، مع الأشخاص النوويين لأجهزة الاستشعار الصلبة. الأمر متروك للفيزيائي لنقل المبادئ العلمية للفيزياء إلى بيئته. يجب أن نوقف هذه العزلة عن العلوم الأساسية مثل الفيزياء.

لذلك بعد تطوير درجة البكالوريوس في نفس الموضوع والدكتوراه ، كان تدريب الماجستير ضروريًا لمنح طلابنا عرضًا كاملاً.

سيتعين على الجزائر أن تغتنم هذه الفرصة المتمثلة في التسهيلات التكنولوجية والعلمية والاقتصادية (تكلفة الاستثمار المنخفضة) التي تجلب الأنظمة الدقيقة وأقل قليلاً من الأنظمة النانوية. سيتعين على عالم الفيزياء المستقبلي أن يكون محرك هذه الثورة وسيتعين عليه أن يكون مُجهزًا لها: هذه هي دعوة هذا المعلم.

ترغب كلية العلوم بجامعة سعد دحلاب في البليدة 1 في الاقتراب أكثر من طلابها ومحاولة تحفيزهم على دراسة الفيزياء. وستمنح مجموعة عروض الماجستير طلابنا مزيدًا من الرغبة في جعل الفيزياء مهنتهم كباحثين في المراكز الحكومية في DGRSDT أو في الشركات المستقبلية التي تطور تطبيقات على الأنظمة الدقيقة والأنظمة النانوية.

سيتطلب هذا الموضوع العلمي عددًا وجودة ممتازين ، مما شجعنا على تقديم ماجستير في فيزياء النظم الدقيقة وأنظمة النانو لإكمال دورة LMD لأن الدكتوراه لدينا قد تمت الموافقة عليها بالفعل.

ستجعل هذه الدورات الثلاث من الممكن حقن حصة من الفيزيائيين المطبقين في الفيزياء الدقيقة والنانوية حيث يتم البحث عنهم بشدة في الخارج ، ولكن أيضًا لتزويد الجزائر بقوة إضراب علمية في الفيزياء التطبيقية وخاصة في مجال التقنيات الدقيقة والنانوية وهو ، في اعتقادي ، إستراتيجي وحتى حيوي ...

سيكون علماء الفيزياء المايكرو والنانو هم الثروة الحقيقية لهذا البلد لأن جميع دول العالم تعمل وتذهب إلى العلوم الدقيقة والنانوية. سيكون توقع هذا الصوت أحد الأصول الرئيسية على مدى السنوات العشر القادمة لأن برنامج التنبؤ البحثي الذي تعده DGRSDT ويركز على العلوم الدقيقة والنانوية كأولوية

ستكون الدورة المستهدفة درجة البكالوريوس في الفيزياء تليها درجة الماجستير في فيزياء النظم الدقيقة وأنظمة النانو. بالطبع ، سيتعين على البعض مواصلة الدكتوراه في LMD ليكون رأس الحربة في الموضوع. سوف تجد مراكز البحث في DGRSDT ، الغرفة النظيفة في CDTA ، بعض الراحة في طلابنا. سيؤدي العمل البحثي الجامعي والتدريس المشترك مع CDTA إلى فتح فرص كبيرة. لدى مختبرات البحث الأوروبية حاجة هائلة نظرًا للجهود المبذولة لتطوير علوم النظم الدقيقة والأنظمة النانوية في البحث البحت والبحث والتطوير.

نحن نعتمد بشكل كبير على الأمل في وجود غرفة كيمياء ذات جو خاضع للرقابة حيث يتفاحك العديد من أصحاب المصلحة داخل الجامعة: الكيميائي والفيزيائي والبيولوجي ومهندس الإلكترونيات والميكانيكي وما إلى ذلك لأننا نعتقد أن هذا النشاط سيكون موحدًا داخل جامعاتنا والتأثير المباشر وغير المباشر على مجتمعنا واضح. يجب أيضًا النظر في إنشاء المنافذ والمشاريع الصغيرة ، خاصة وأن مجال العلوم الدقيقة (MEMS & NEMS) لا يتطلب موارد استثمارية ضخمة مثل الإلكترونيات الدقيقة. سيكون أطباؤنا بعد ذلك خبراء وسيكون أسيادنا القوة الدافعة وسيكون خريجونا قادرين على العمل هناك. نقطة أخيرة يجب مراعاتها: إنها الاختراق الواسع لمنتجات MEMS في كل مكان من غرفة العمليات إلى الطائرة ، مروراً بالتطبيقات العسكرية والسيارات. سيؤدي ذلك إلى إجبار جميع أصحاب المصلحة على مناشدة طلابنا من خلال تقديم وظائف لهم.

 

برنامج الماجستير في فيزياء النانو

Télécharger: قماش

السنة الأولى

الفصل 1

وحدة التعليم VHS VH الأسبوعي معامل ائتمانات طريقة التقييم
14-16 أسبوعًا C TD TP آخر تابع Examen
وحدات التدريس الأساسية
UEF1.1 (O / P)    
    فيزياء أنظمة ميكروفلويديك 67,5 2,5 2,0   AP 3 6 * *
    ميكانيكا البيئات المستمرة - الميكانيكا الدقيقة 82,5 2,0 2,0 1,5 AP 3 6 * *
الكهرومغناطيسية للوسائط 52,5 2,0 1,5   3 6 * *
منهجية الاتحاد الأوروبي    
EMU1.1 (O / P)    
    التصنيع الجزئي (XNUMX) 67,5 1,5 1,5 1,5 AP 3 5 * *
   تحليل إشارة عشوائية 37,5 1,5 1,0   2 4 * *
اكتشاف الاتحاد الأوروبي      
UED1.1 (O / P)          
    الذكاء الاصطناعي (التعلم العميق) للأنظمة الكهروميكانيكية الصغرى و NEMS 45,0 1,5   1,5 AP 1 1 * *
وحدات التدريس المستعرضة      
UET1.1 (O / P)          
    التقنية الانجليزية 22,5 1,5     2 2 *
مجموع الفصل الدراسي 1 375,0 12,5 8,0 4,5 17 30

الفصل 2

وحدة التعليم VHS VH الأسبوعي معامل ائتمانات طريقة التقييم
14-16 أسبوعًا C TD TP آخر تابع Examen
وحدات التدريس الأساسية
UEF2.1 (O / P)
نمذجة وتصميم النظم الدقيقة والنظم النانوية 90,0 2,5 2,0 1,5 AP 3 6 * *
الموصلية الفائقة 52,5 2,0 1,5   3 6 * *
 الضوضاء الكهربائية في النظم الدقيقة والنظم النانوية 60,0 2,0 2,0   3 6 * *
منهجية الاتحاد الأوروبي      
EMU2.1 (O / P)          
 تصنيع النانو (II) 52,5 1,0 1,0 1,5 AP 3 4 * *
تقنيات التوصيف للأنظمة الدقيقة والنظم النانوية 37,5 1,0 1,5 AP 1 3 * *
تقنية قياس ميكروفلويديك في BIOMEMS 15,0 1,0     AP 1 2 *
اكتشاف الاتحاد الأوروبي      
UED2.1 (O / P)          
 الموجات السطحية والبلورات الصوتية 45,0 2,0 1,0   1 1 *
وحدات التدريس المستعرضة    
UET2.1 (O / P)    
   التقنية الانجليزية 22,5 1,5 2 2 *
مجموع الفصل 2 375,0 13,0 7,5 4,5 17 30

 

2nd سنوات

الفصل 3

وحدة التعليم VHS VH الأسبوعي معامل ائتمانات طريقة التقييم
14-16 أسبوعًا C TD TP آخر تابع Examen
وحدات التدريس الأساسية
UEF3.1 (O / P)
فيزياء الميزوسكوب 60,0 2,5 1,5   4 6 * *
 إلكترونيات للأنظمة الدقيقة وأنظمة النانو 90,0 2,5 2,0 1,5 AP 3 6 * *
    بصريات الليزر الكهروضوئي المتكاملة 52,5 2,0 1,5   AP 2 6 * *
منهجية الاتحاد الأوروبي      
EMU3.1 (O / P)          
كيمياء الطلاء الكهربائي والحفر 75,0 2,0 1,5 1,5 AP 3 5 * *
    مبدأ القياس الدقيق ومستشعر النانو / المحرك 30,0 1,0 1,0   AP 2 4 * *
اكتشاف الاتحاد الأوروبي      
UED3.1 (O / P)          
    الدائرة والتقنية HF و VHF في الأنظمة الدقيقة والأنظمة النانوية 22,5 1,5     AP 1 1 * *
وحدات التدريس المستعرضة    
UET3.1 (O / P)    
    دراسة ببليوغرافية لمشروع 22,5 1,5   AP 1 1 *
    الإنجليزية 22,5 1,5 1 1 *
مجموع الفصل 3 375,0 14,5 7,5 3,0 17 30

الفصل 4

تدريب في شركة مصدق عليه بأطروحة ودفاع.

  VHS معامل ائتمانات
عمل خاص 270 11 20
تدريب الشركة 85 4 6
الندوات     20 2 4
أخرى (شرح ، قائمة ،)      
مجموع الفصل الدراسي 4 375 17 30

ملخص شامل للتدريب

  • (أشر إلى VH العالمي المنفصل الجاري ، TD ، للفصول الدراسية الأربعة ، لأنواع UE المختلفة)
UE

VH

 

UEF

 

EMU

 

UED

 

UET

دافع عن التدريب + أطروحة

(S4)

 

الإجمالي

الدروس 300,0 135,0 75,0 90,0 600,0
TD 240,0 90,0 15,0 345,0
TP 67,5 90,0 22,5 180,0
عمل خاص 190,0 90,0 70,0 30,0 380,0 760,0
أخرى (شرح ، قائمة ،)

ندوة وتنسيب العمل

 

150,0

 

150,0

الإجمالي 797,5 405,0 182,5 120,0 530,0 2035,0
ائتمانات 54 27 3 6 30 120
٪ في ائتمانات ل

كل وحدة تعليمية

45,00 22,50 02,50 05,00 25,00 100,00